[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)       آخر رد : *Hope*  ]        تداخل دوائي خطير ممكن ان يكون قاتل       آخر رد : *ZAID*  ]        صيدلي....ماذا فعلت بعد التخرج؟       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        لجوء أو ماذا       آخر رد : phmab  ]        الديلتيازيم و دعم التوافر الحيوي للسيكلوسبورين       آخر رد : pharm bites  ]        لمة عيلة الصيدلة بعد الغياب       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        بتبقى ذكرى ما بتنتسى..       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        ساحة الخريجين.....صيدلة       آخر رد : iron_man  ]        سنة ثالثة صيدله       آخر رد : ..3>..  ]        ...معلومة عالماشي يا صيدلي...       آخر رد : ..3>..  ]        طبختنا لليوم :)       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        شعورك بآية "صحيحة"       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        عش كيمياء الدواء       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        لنرسم لوحة فنية معاً...       آخر رد : نور الهداية  ]        مشروع ترجمة موسوعة التكنولوجيا الصيدلية الجماعي...       آخر رد : نور الهداية  ]        للصيادلة الفضوليين فقط.......       آخر رد : phmab  ]        .::صورة... وبيت::.       آخر رد : phmab  ]        ♥♥♥مساعدة خطيرة وضرورية و اخوية♥♥♥       آخر رد : ..3>..  ]        مطلوب شهادة صيدلة       آخر رد : **فراشة الحب**  ]        كلية الصيدلة...السنة الرابعة.......الفصل الأول...دليل الطالب       آخر رد : مصطفى..............ح  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث اليوم . 01:58 PM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية الصيدلة



مواضيع ننصح بزيارتها .:Pharmacy:. عش متعة الصيدلة .:Pharmacy:. تقنية الويكي: معاً نحو محتوى عربي رقمي علمي نصنعه معاً .:Pharmacy:. ساحة مشروع ترجمة موسوعة التكنولوجيا الصيدلية .:Pharmacy:. تعو نلازم كلنا سوا .:Pharmacy:. معلومة عالماشي يا صـــــــيــــــــدلــــــي .:Pharmacy:. كل شـــي جـــديــــد .:Pharmacy:. مواقع الشركات الدوائية
مواضيع مميزة:
مـنـتـدى تـرجـمــة وتـدقـيـق أقــســام الـمـوســـوعـة
للتواصل مع الهيئة الإدارية في كلية الصيدلة اضغط هنا
ويكـي فـارما

المركز الإخباري الــصــيدلاني

مشروع ترجمة الموسوعة التكنلوجية الصيدلانية

موسوعة العلوم العربية

مشروع المجلة الطبية Medical Journal

مشروع الأختام الجماعية الدورية

  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية الصيدلة --> منتـدى المشاريـع و الأفكار الإبـداعيـة --> منتدى المشاريع و الأفكار الإبداعية
    موجز الويب RSS أداة مهمة لتركيز المعلومات وتوفير الوقت
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.موجز الويب RSS أداة مهمة لتركيز المعلومات وتوفير الوقت


bachar jammal

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 23-01-2009
عدد المشاركات: 622
تقييمات العضو: 13
المتابعون: 9

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

موجز الويب RSS أداة مهمة لتركيز المعلومات وتوفير الوقت

08-02-2010 09:39 AM





السلام عليكم

إن التقنية الحديثة ذات أبعاد كثيرة

والذي يهم المستخدم لها - بمقابل المنتج والمبرمج - هو الاستفادة الأكبر مقابل الجهد الأقل والوقت المعقول

ومن أهم الميزات - القديمة : الجديدة - التي يمكن للباحث والطالب والمهتم أن يستفيد منها

هي ملخصات الويب السريعة

أو RSS

وهي عبارة عن رابط نأخذه من موقع أو صفحة معينة

ونضعه في برنامج آخر على الحاسب أو على موقع خدمي

ويقوم هذا الرابط بشكل دوري سريع بجلب آخر التحديثات وتجميعها في مكان واحد

قد يكون هو  جزء من متصفح حديث ، أو برنامج بريد أو برنامج خاص بالملخصات

ويمكن أن يكون خدمة في موقع خدمي كخدمة Reader من حسابات غوغل

وهكذا يمكن أن يشترك شخص بمائة موقع ويحصل على خلاصة كل جديد من هذه المواقع في مكان واحد على جهازه أو على حسابه على غوغل مثلاً


ما ذكرته شركة مايكروسوفت:


اقتباس
يحتوي موجز ويب، الذي يُعرف أيضًا بـ موجز ويب لـ RSS أو موجز ويب لـ XML أو رؤوس الموضوعات أو موجز ويب على محتوى مُحدث بشكل متكرر تم نشره من قِبل موقع ويب. وغالبًا ما يتم استخدامه لمواقع الأخبار والمدونات على ويب، إلا أنه يتم استخدامه أيضًا في توزيع أنواع أخرى من المحتوى الرقمي، بما في ذلك الصور أو ملفات الصوتية أو الفيديو. يمكن لـ Internet Explorer الكشف عن موجز ويب وعرضه عند زيارة مواقع ويب فالنسخة 8 من البرنامج تقدم هذا الأمر بسهولة من المفضلة



ماذكره موقع الرشيد للحواسب:


اقتباس
ما هي خدمة RSS ؟
خدمة RSS هي خدمة جديدة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على المواقع التي قمت بالإشتراك بها في الخدمة. فبدلاً من تصفح المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة، فإن خدمة RSS تخطرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها. وبالتالي تتيح الخدمة لمنتجي الأخبار ايصال أخبارهم "الأحدث" مباشرة الى المتلقى بدون حاجة هذا الاخير الى زيارة مواقعهم. وتشتمل الأخبار المتلقاة بهذه الطريقة فى أبسط صورها على عنوان الخبر، ومختصر لنص الخبر،  ووصلة أو رابط للنص الكامل للخبر على موقع منتج الخبر.
 
ما المقصود بمصطلح RSS ؟
فى البداية، عنى بمصطلح Rich Site Summary : RSS أو (ملخص مكثف للموقع)
أما العبارة الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر فهي : Really Simple Syndication أو (تلقيم مبسط جداً).
 
هل هذه الخدمة مدفوعة أم مجانية ؟
خدمة RSS هي خدمة إخبارية مجانية ولايتم احتساب أي رسوم على استخدامها.

كيف يمكنني الإستفادة من خدمة RSS ؟
يجب في بداية وجود برنامج قراءة أخبار , كالبرامج التالية :
لمستخدمي ويندوز 
Awasu
Newz Crawler
لمستخدمي ماكنتوش 
NewsFire
NetNewsWire
عن طريق متصفح الإنترنت 
Bloglines
MyYahoo!
NewsGator
عن طريق البريد الإلكتروني 
Thunderbird 



مقال من موقع تعليمي عربي رسمي
عن تطبيق هذه التقنية في التعليم


استخدام تقنية RSS في التعليم الالكتروني

معظم المؤسسات التعليمية أصبحت تستخدم التعليم الإلكتروني إما بصفته أسلوب التعليم الأساسي فيها أو بصفته أسلوب داعم للتعليم التقليدي.

وهناك عدد كبير من المستفيدين من هذا النوع من التعليم وخصوصاً الذين ليس لديهم تفرغ كامل للدراسة. ودائماً هناك بحث جاد لإيجاد وسيلة سهلة وسريعة لإيصال المعلومة للمتلقين.

هذا البحث يناقش تقنية RSS كونها التقنية الأكثر فعالية في إيصال المعلومة للمتلقي بشكل محدد، سريع وآمن ومضمون.


Keyword: RSS, RSS-Feed, XML, e-Learning, m-Learning.


ما هي تقنية RSS:

أن RSS هي مختصر لـ"Really Simple Syndication" والتي تعني حرفيا "وسيط النشر السهل حقاً"، وهي تقنية تتيح للمستخدم الحصول على معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، بدون حاجة لزيارة موقع الانترنت الذي يقدم هذه المعلومات، حيث يُزود المستخدم برابط يوصله إلى المعلومة وتحديثاتها.

بمعنى آخر، RSS تعد وسيلة لنشر المحتويات في ملفات باستخدام لغة XML يمكن قراءتها من خلال برامج تدعى ببرامج قاريء الأخبار "RSS Reader" أو قاريء المحتويات "News Aggregator"، حيث تقوم المواقع في أغلب الأحيان بنشر محتوياتها في ملف RSS فيصبح بإمكان المستخدم الحصول على المعلومة بطريقتين،

الأولى بزيارة الموقع بشكل مباشر باستخدام متصفح الويب Web Browser،

والثانية تستخدم برنامج قاريء محتويات RSS فتصل المحتويات للمستخدم بدون استخدام المتصفح.

ويطلق على المعلومات التي تصل بالطريقة الثانية "تلقيمات RSS-Feeds". حيث سيتم إرسال هذه التلقيمات للمشتركين بشكل آلي مما يتيح للمشتركين في الخدمة الحصول على آخر المواضيع والأخبار فور نشرها في الموقع حيث سيصل للمشترك على شكل عنوان خبر مع ملخص بسيط عنه ورابط ينتقل الى الخبر الأصلي على الموقع،

فيما تقدم لغة HTML (Hyper Text Markup Language) تصف كيف سيكون شكل الصفحة فان XML أو RSS توفر معلومات حول المحتوى.

لمحة تاريخية:


ظهرت تقنية RSS في عام 1999 على يد شركة نتسكيب NetScape، حيث قامت بنشر الفكرة عن طريق شبكتها في موقع my.netscape.com، حيث كان الهدف منها تمكين المستخدم من اختيار الأخبار والمعلومات التي يهتم بها، ويقوم الموقع بجلبها جميعاً ووضعها في صفحة واحدة، وكانت هذه الإصدارة 0.90 تطورت بعدها الفكرة أكثر وتم توحيدها كمعيار عالمي، ففي عام 2000 قامت شركة UserLand بتحسين الخدمة فقدمت الإصدارة 0.91 وفي نفس العام تم تقديم الإصدارة 1.0 من قبل شركة O'Reilly تحت اسم ملخص المواقع RDF.

تبع ذلك الإصدارة RSS 2.0 تم تعريفها من قبل ديف واينر Dave Winer (وهو موظف سابق في UserLand) في جامعة هارفرد عام 2002. بعدها طورت جامعة هارفرد الإصدارة 2.01 وهي آخذة في الانتشار خصوصاً مع ازدياد البرامج التي تدعم هذه التقنية.

متطلبات استخدام تقنية RSS:

لاستخدام هذه التقنية نحتاج الى التعاون بين جانبين

1- جهة الخادم Server Side: يقوم الموقع المقدم لخدمة RSS بتجهيز المحتويات التي يراد نشرها بشكل ملف بلغة XML. هذا الملف هو ملف بسيط في الغالب يكون بامتداد .xml أو .rss أو .rdf ، يطلق على محتوى هذا الملف "تلقيمات RSS-Feeds" حيث تتكون التلقيمة من عنوان للخبر وملخص له إضافة الى رابط URLيصل الى الخبر الأصلي في الموقع.

وقد أصبح الحصول على مثل هكذا مواقع سهل جداً حيث ان معظم مواقع الانترنت حالياً توفر هذه الخاصية. كما ان برامج إدارة المحتوى على الانترنت CMS (Content Management Systems) ومواقع إدارة التعليم LMS (Learning Management Systems) والتي زاد استخدامها في الآونة الأخيرة لتصميم المواقع وإدارتها تقدم إمكانية توفير ملفات RSS بكل سهولة حيث انها تُولد بشكل آلي من قبل البرنامج كواحد من الخيارات الأساسية فيه.

2- جهة المضيف Client Side: يحتاج المضيف أو المستخدم الى برنامج قاريء للأخبار (Reader or Aggregator) حيث يقوم من خلال هذا البرنامج باختيار المواقع والمواضيع التي يرغب باستلام كل جديد عنها.

والحصول على برنامج قاريء أخبار لم يعد مشكلة حيث تتوفر العديد من هذه البرامج على الانترنت ومعظمها مجاني، فما على المستخدم إلا تحميلها وتثبيتها على جهازه، ومن ثم يقوم باختيار المواقع ونوع الأخبار التي يرغب باستلامها.
ومن جهة ثانية فأن متصفحات الويب الجديدة تتمتع بقابلية قراءة ملفات RSS مثل متصفح Internet Explorer 7.0 و Fire Fox 2.0 و Opera 9.0 للأجهزة التي تعمل بنظام Windows و متصفح Safari 2.0 و Fire Fox 2.0 و Opera 9.0 للأجهزة التي تعمل بنظام Macintosh.

ومع زيادة انتشار تقنية RSS أصبح من الطبيعي ان تنتج الشركات برامج تدعم هذه التقنية، ففي عام 2007 جاء كل من نظام التشغيل Windows Vista وبرنامج Microsoft OutLook 2007 ليزيد من عدد أعضاء عائلة البرامج التي تدعم تقنية RSS.
كما أصبح بالإمكان استخدام أجهزة الهاتف النقال (Mobile) لاستلام الأخبار، حيث ان العديد من أجهزة الهاتف النقال حالياً تدعم خدمة قراءة ملفات RSS.

هذه الخدمة يمكن تشبيهها بمحطات البث الاذاعي أوالتليفزيونى، وقاريء الأخبار يمكن تشبيهه بجهاز الراديو أو التليفزيون، حيث يمكن للمستخدم أو القارىء، أو المستمع، أو المشاهد، ضبط جهازه على المحطات التى يريدها.
ويمكن التعرف فيما لو كان الموقع يقدم خدمة RSS أم لا من خلال البحث في الموقع.


استخدام RSSفي التعليم الالكتروني:


شهد قطاع التعليم الالكتروني انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة حيث إن معظم الجامعات والمؤسسات الأكاديمية أصبحت تستخدم هذا الأسلوب في التعليم إما بصفته النشاط الأساسي للتعليم فيها أو بصفته نشاط مساند للتعليم الأكاديمي التقليدي. ومعظم هذه المؤسسات تستخدم أنظمة أدارة المحتوى Content Management Systems (CMS) أو أنظمة أدارة التعليم Learning Management Systems (LMS) أو أنظمة أدارة المحتوى التعليمي Learning Content Management Systems (LCMS)، وكون جميع هذه الأنظمة تدعم تقنية RSS فأصبح من المفيد استغلالها خدمةً لهذا المجال.

ويمكن استغلال تقنية RSS في التعليم الإلكتروني بعدة طرق منها:

1- يمكن استخدمها لتبليغ جميع الطلبة بمواعيد الأحداث المهمة في الكلية مثل بدء التسجيل، آخر موعد لتسليم الوثائق المطلوبة، مواعيد دفع الرسوم الدراسية وغيرها.

2- كل طالب يشترك بخدمة RSS الخاصة بالمواضيع التي يقوم بدراستها، وبذلك يستطيع الحصول على أي معلومة جديدة تضاف لجزء الموقع الخاص بهذه المادة حال أضافتها بغض النظر إن كانت هذه المعلومة قد تم إضافتها من قبل أستاذ المادة أو كانت جزء من الحوار بين الطلبة في المنتديات الخاصة بهذه المادة الدراسية.

3- يمكن للأستاذ استخدام تقنية RSS لجلب معلومات لموقعه حول المادة التي يقوم بتدريسها من المواقع الأخرى التي تهتم بنفس الموضوع، فمثلاً لو كانت المادة التي يقوم بتدريسها حول موضوع التسويق أو المبيعات فيمكن أن يستخدم تقنية RSS لجلب معلومات من مواقع أسواق المال لتعرض بشكل آني على موقعه.

4- يمكن أن يستخدمها الأستاذ للتبليغ عن مواعيد الامتحانات ومواعيد تسليم واجبات الطلبة، أو أوقات اللقاءات المباشرة مع الطلبة أو للتبليغ عن نتائج الامتحانات ودرجات الطلبة.

5- يمكن أن تستخدمها المكتبات ومراكز البحوث لتبليغ الطلبة عن آخر المصادر والبحوث التي تصل اليها ليتمكن الطالب من استخدامها.

فوائد ومضار استخدام RSS في التعليم الالكتروني:

كون أن عدد كبير من الذين يستخدمون أنظمة التعليم الالكتروني كأسلوب لاكتساب المعرفة هم من غير المتفرغين بشكل كامل للدراسة، لذلك فأن لتقنية RSS فوائد عدة منها:

1- وصول سريع لكل ما هو جديد في موقع التعليم الالكتروني، حيث إن الطالب ستصله روابط من خلال قاريء الأخبار لتخبره بكل ما هو جديد في المجالات التي سبق أن حددها.

2- وقت أقل في تحميل الصفحات، حيث إن الطالب سوف يذهب من خلال روابط قاريء الأخبار الى الصفحات التي سبق أن حددها متجاوزاً المرور بصفحات ليست ضمن اهتمامه وكذلك متجاوزاً للإعلانات التي قد تكون ضمن الموقع.

3- الطريقة القديمة التي كانت تستخدم لإيصال الأخبار الى المشتركين كانت عن طريق البريد الإلكتروني، حيث يقوم المشترك بإعطاء معلومات عن نفسه إضافة لعنوان بريده الإلكتروني ليتمكن من استلام الأخبار عبر بريده. ولكن معظم هذه الرسائل لاتصل بسبب فلاتر البريد التطفلي Spam Mail أو بسبب تغيير عناوين البريد الإلكتروني. وحتى في حالة وصولها فأن معظم المتلقين لا يقراءونها، حيث تصل نسبة عدم وصول أو قراءة الأخبار التي يتم إرسالها لمشتركي الأخبار عن طريق البريد الإلكتروني لأكثر من النصف.

كما أن العديد من الشركات تقوم بإعطاء معلومات المشتركين الى شركات أخرى مما يزيد من كمية البريد التطفلي للمشترك.

وبما أن خدمة RSS تتطلب الاشتراك بها من قبل زوار الموقع، ولكن بدون ذكر معلومات شخصية عن المشترك أو بريده الإلكتروني، فإن ذلك يعطيها حظاً أكبر للاستخدام والقراءة. حيث تمثل RSS البديل الفعال للبريد الإلكتروني في مجال نشر الأخبار كونه يحافظ أكثر على خصوصية المشترك.

4- نظراً لانتشار البرامج التي تدعم خدمة قراءة الأخبار فقد أصبح من السهل انتشار واستخدام تقنية RSS.

5- الكثير من أجهزة الهاتف النقال (Mobile) أصبحت اليوم تدعم خدمة قراءة الأخبار، وبذلك أصبحت توفر الوسيلة الأسرع لإيصال المعلومات، وهذا ما يقودنا لنتجاوز فكرة استخدام التعليم عن بعد d-learning والتعليم الإلكتروني e-learning لندخل المجال الأحدث وهو التعليم المتنقل m-learning

- بالنسبة لمدراء المواقع، حتى بدون معرفة كبيرة بلغة XML فيمكنهم توفير خدمة RSS بمواقعهم، حيث أن أنظمة CMS و LMS و LCMS -التي تستخدم غالباً في مواقع التعليم الإلكتروني- جميعها تدعم هذه التقنية. وفي حالة عدم استخدام هذه الأنظمة فيمكن تنزيل أي برنامج نشر RSS Publisher من الإنترنت -وبعضها مجاني- لتمكين الخدمة في مواقعهم.

ولكن يبقى هناك قليل من المأخذ على تقنية RSS أهمها إن المشترك سوف يتحدّد فقط بالخيارات التي سبق له أن حددها في أقسام الموقع، وبهذا سوف لا يكون مطلعاً على الأقسام الجديدة التي سوف تضاف بعد ذلك.


الاستنتاجات والتوصيات:


تقنية RSS تقدم طريقة فعالة لجعل الطلبة على تواصل دائم مع المؤسسات التعليمية، مطلعين دائماً على كل ما هو جديد في مجال المواد الدراسية وباقي النشاطات الأكاديمية، ويواصلون التطور في مجال دراستهم.

سهولة استخدام تقنية RSS تتيح التواصل بين كل من الأساتذة والطلبة، وبين الطلبة فيما بينهم، وكذلك بين كل من الطلبة والأساتذة من جهة والمؤسسة التعليمية من جهة أخرى.

ونظراً لتوفر العديد من البرامج التي تدعم نشر وقراءة RSS من خلال الإنترنت أو من خلال أجهزة الهاتف النقال فقد أصبح من المفيد جداً استغلالها في التعليم الإلكتروني بغية إيصال المعلومة بسرعة وبشكل محدد والاحتفاظ بتواصل دائم بين الطلبة والمؤسسات التعليمية مع المحافظة على خصوصيتهم.

المصدر: موقع معلوماتية / وزارة التربية والتعليم السعودية
http://informatics.gov.sa/details.php?id=225







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة