[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)       آخر رد : *Hope*  ]        تداخل دوائي خطير ممكن ان يكون قاتل       آخر رد : *ZAID*  ]        صيدلي....ماذا فعلت بعد التخرج؟       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        لجوء أو ماذا       آخر رد : phmab  ]        الديلتيازيم و دعم التوافر الحيوي للسيكلوسبورين       آخر رد : pharm bites  ]        لمة عيلة الصيدلة بعد الغياب       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        بتبقى ذكرى ما بتنتسى..       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        ساحة الخريجين.....صيدلة       آخر رد : iron_man  ]        سنة ثالثة صيدله       آخر رد : ..3>..  ]        ...معلومة عالماشي يا صيدلي...       آخر رد : ..3>..  ]        طبختنا لليوم :)       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        شعورك بآية "صحيحة"       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        عش كيمياء الدواء       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        لنرسم لوحة فنية معاً...       آخر رد : نور الهداية  ]        مشروع ترجمة موسوعة التكنولوجيا الصيدلية الجماعي...       آخر رد : نور الهداية  ]        للصيادلة الفضوليين فقط.......       آخر رد : phmab  ]        .::صورة... وبيت::.       آخر رد : phmab  ]        ♥♥♥مساعدة خطيرة وضرورية و اخوية♥♥♥       آخر رد : ..3>..  ]        مطلوب شهادة صيدلة       آخر رد : **فراشة الحب**  ]        كلية الصيدلة...السنة الرابعة.......الفصل الأول...دليل الطالب       آخر رد : مصطفى..............ح  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث بالأمس . 01:58 PM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية الصيدلة



مواضيع ننصح بزيارتها .:Pharmacy:. عش متعة الصيدلة .:Pharmacy:. تقنية الويكي: معاً نحو محتوى عربي رقمي علمي نصنعه معاً .:Pharmacy:. ساحة مشروع ترجمة موسوعة التكنولوجيا الصيدلية .:Pharmacy:. تعو نلازم كلنا سوا .:Pharmacy:. معلومة عالماشي يا صـــــــيــــــــدلــــــي .:Pharmacy:. كل شـــي جـــديــــد .:Pharmacy:. مواقع الشركات الدوائية
مواضيع مميزة:
مـنـتـدى تـرجـمــة وتـدقـيـق أقــســام الـمـوســـوعـة
للتواصل مع الهيئة الإدارية في كلية الصيدلة اضغط هنا
ويكـي فـارما

المركز الإخباري الــصــيدلاني

مشروع ترجمة الموسوعة التكنلوجية الصيدلانية

موسوعة العلوم العربية

مشروع المجلة الطبية Medical Journal

مشروع الأختام الجماعية الدورية

  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية الصيدلة --> الأقسام العامة ساحة كلية الصيدلة --> المواضــيــع المتمــيزة
    ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟


iron_man

عضــو فضـي





مسجل منذ: 09-06-2008
عدد المشاركات: 1527
تقييمات العضو: 140
المتابعون: 39

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟

24-12-2009 08:17 PM




ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟

ظلت الساعة البيولوجية لفترة طويلة لغزا غامضا حير العلماء رغم مئات الأبحاث التي نشرت عنها حتى تمكن العلماء مؤخرا من تحديد مكانها في الجسم, وتلك الساعة هي التي تجعلنا نشعر بالزمن وتنظم ايقاع حياتنا وتحدد أوقات النوم واليقظة وتجعلنا نشعر الجوع عندما يحين موعد تناول الطعام وتبرد أجسامنا ليلا وتسخنها نهارا , كما أنها تضبط درجة حرارة الجسم وضغط الدم.

الايقاع اليومي :
يعرف التغير من حال الى آخر خلال 24ساعة بالايقاع اليوميcircadian rhythm وهو ظاهرة شهيرة في عالم الأحياء فمن ذلك مثلا أن الأزمات القلبية تحدث غالبا في الساعات الأولى من الصباح, وكذلك نوبات الصداع النصفي. والحسااسية للألم تبلغ ذروتها ليلا وتتضاءل نهارا.

ومن الصفات التي تسلك سلوكا ايقاعيا منتظما درجة الحرارة حيث تصل الى أقصى معدلاتها في نهاية النهار وا لىأقل معدلاتها عند الفجر. وهذا الايقاع يستمر حتى لو نام الشخص طوال 24ساعة.

كما يعتقد أن افراز بعض الهرمونات يتأثر بالايقاع اليومي وأوضح مثال على ذلك هو افراز هرمون الكورتيزول الذي يصل الى القمة في الصباح ويهبط الى أدنى مستوياته في الليل, وقدوجد العلماء الألمان في جامعةlubeck أن افراز الهرمونات قبل الاستيقاظ يساعدعلى مقاومة الاجهاد الناتج عن الاستيقاظ. كما ان نشاط الحهاز المناعي يتأثر هو الاخر بالايقاع اليومي حيث يسير في عكس اتجاه الكورتيزول حيث يصل الى قمة نشاطه في المساء والى أقل مستوى في الصباح الباكر. أما هرمون النمو فيصل الى أعلى مستوياته في الساعة الثانية مساء والأنسولين يصل الى أقل مستوياته في السادسة صباحا .

هذا وقد لاحظ العلماء أن معظم الوفيات بعد العمليات الجراحية تحدث بعد منتصف الليل وفي الثالثة صباحا يصل ضغط الدم الىأقل مستوياته وفي الرابعة تحدث أشد أزمات الربو التنفسية ولقد سمى المخرج السويدي انجمار برجمان الوقت بين منتصف الليل و الفجر ساعة الذئب المخيفة the hour of the wolfأ أو الساعة الكئيبةgloomy hour لأنه في هذا الوقت تكثر الولادات والوفيات وبعد الاستيقاظ من النوم تزداد حالات الحساسية الربيعية حمى القش(hay fever) وفي وقت الضحى عندما يرتفع ضغط الدم ليواجه الاحتياجات اليومية يكون الانسان أكثر عرضة للاصابة بالازمات القلبية والسكتات الدماغية والعياذ بالله.


ومن الامور التي تذكر في هذا السياق (الايقاع اليومي والظواهر المتأثرة به) أنك اذا تناولت الاسبيرين في الساعة السابعة صباحا فانه يظل في جسمك لفترة أطول مما لو تناولته في السابعة مساء. والحقيقة أننا لسنا وحدنا أصحاب ذلك الايقاع اليومي فمن المعروف أيضا أن كثيرا من فصائل الحيوانات تهاجر وتتزاوج وفقا لمواعيد ثابتة في فصول معينة من السنة , وكذلك هجرة الطيور تتحدد بأوقات معينة من السنة. وهذا الايقاع موجود في عالم النبات أيضا ولعل سلوك نبات دوار الشمس يقترب من الترجمة الحرفية للايقاع اليومي في عالم النبات.غير أن هناك أن هذا الايقاع عرضة للاختلال ويكون هذا الاختلال واضحا في الحالات التالية:

- اضطراب دورات النوم واليقظة: فعندما تختل الساعة البيولوجية تصاب دورات النوم واليقظة عند الانسان بارتباك شديد حيث يصاب البعض بالحاجة الى النوم في وقت مبكر جدا من الليل ثم يستيقظون بعد منتصف الليل لتبدأ معاناة انتظار الصباح, ويحدث العكس عند فريق آخر من الناس فلا يصل النوم الى عيونهم الا في ساعة متأخرة من الليل ويترتب على ذلك صعوبة شديدة في الاستيقاظ صباحا


2-دوار الطائرة النفاثة jet lag: وهي حالة مرضية تحدث عند السفر الطويل السريع عبر مناطق يتغير فيها الوقت. وذلك نتيجة لعدم توافق الساعة البيولوجية داخل الانسان مع الساعة الخارجية التي تختلف باختلاف البلدان التي يمر فيها المسافر وينتج عن هذه الحالة أرق وارهاق وتباطؤ وظائف الجسم.


3-الاكتئاب الشتوي: في دراسة ميدانية بمدينة النيورك وجد أن أكثر من ثلث البالغين يعانون اضطرابا في حالتهم المزاجية في الشتاء حيث تطول ساعات الليل

والسؤال الذي يطرح نفسه :ما هي تركيبة الساعة البيولوجية وأين موقعها في الجسم؟؟؟؟

والجواب ان ساعة الجسم الرئيسية وصانعة الايقاع اليوميpace makerفي الجسم هي مجموعة من الخلايا العصبية التي تقع في النواة فوق التصالب البصري الواقعة في منطقة الهيبوثلاموس وتحطيم هذه الخلايا يتسبب في فقدان الايقاع اليومي.هذه الساعة مضبوطة داخليا على حوالي 24:11 الى24:30 ساعة في اليوم بدون مؤثرات خارجية. ولقد مكنت تقنيات البيولوجيا الجزيئية العلماء من فهم آلية عمل الساعة البيولوجيا فمن خلال الأبحاث التي أجريت على ذبابة الدروسوفيلا تبين أن لحظة الصفر تبدأ عند الظهر حيث تبدأعمليات نسخ الجينات المسؤولة عن تكوين مركب حساس للضوء ويظل النسخ مستمرا حتى ما بعد الغروب مباشرة لتبدأ عملية ترجمة الجينات المنسوخة الى بروتينات تتحد لتكون المركب الحساس للضوء وعند الفجر يعمل الضوء على تفكيك هذا المركب الحساس فيفقد فعاليته تدريجيا وعند الظهر يفقد فعاليته تماما وتبدأ الخلية في عملية النسخ من جديد.

وهكذا تتابع عمليتا نسخ الجين وترجمته في حلقة يومية ذاتية محكمة التنظيم. أما عند الانسان فقد تم اكتشاف سبع جينات تقوم بتشغيل الساعة البيولوجية وهذه الجينات تحتوي على الشيفرة اللازمة لتصنيع البروتينات التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ اليومية.


وقد أبدع الله العظيم في تصميم هذه الآلية الرائعة والتي يبدو أنها تبدأ من الخلايا البصرية في شبكية العين فحينما يصل ضوء الصباح الىهذه الخلايا تقوم بتحويل الضوء الى اشارات كهربائية تمر من خلال الأعصاب الى النواة فوق التصالبيةscn ونها تنتقل الاشارات العصبية الى الغدة الصنوبرية هذه الاشارات تثبط انتاج الميلاتونين وحينما تتوقف الاشارات في المساءيزول التثبيط عن الغدة الصنوبرية مما يجعلهاتعاودفراز الميلاتونين .

عن منتدى بلازما 







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


iron_man

عضــو فضـي





مسجل منذ: 09-06-2008
عدد المشاركات: 1527
تقييمات العضو: 140
المتابعون: 39

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟

24-12-2009 08:20 PM




ساعة البيولوجية فى الطب والعلاج Chronopathology & Chronotherapy:

الدورات والإيقاعات البيولوجية Bio-rhythms هى التى تحافظ على ثبات الكائنات الحية Stability، والثبات والاستقرار يتطلب التكيف المستمر مع المتغيرات الداخلية والخارجية، ويأتى هذا التكيف أيضا على هيئة دورة Cycle ذات مراحل مختلفة:

1- مرحلة نشاط أو إنتاج.

2- مرحلة تقييم.

3- مرحلة تعديل تعتمد على تغذية راجعة Feedback من ناتج النشاط فى المرحلة الأولى.

4- العودة إلى البداية فى الوقت الأمثل Optimum time للمحافظة على ثبات النظام.

والإخلال بهذا النظام الزمنى الدائرى له عواقب مميتة لأى مخلوق Lethal consequences ؛ ولذلك فإن علاج الأمراض يعتمد أساساً على حدوث الدورات، فقد لوحظ أن الأضرار المصاحبة لجميع الأمراض من الحساسية إلى التهاب المفاصل إلى الربو إلى أمراض القلب الوعائية إلى السرطان كلها تنتظم فى دورات وبخاصة الدورات الليل نهارية }إن فى اختلاف الليل والنهار وما خلق الله فى السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون{(1) ،
} ، وبالتالى فان معالجة هذه الأمراض يجب أن يتبع الإيقاعات اليومية ، وهو ما يعرف بالعلاج الزمني والتغيرات الإيقاعية الليل نهارية فى أعراض المرض، وفى قابلية بعض الأنسجة لامتصاص أدوية معينة يساعد فى تحديد ما إذا كان علاج معين سيكون ناجحاً أو فاشلاً. والأدلة تشير إلى أن العلاج يمكن أن يتحسن كثيراً مع انخفاض السمية عند إعطاء الدواء فى أوقات يتم اختيارها بدقة. ولنستعرض باختصار بعض الأمثلة:-

1- السرطان:Cancer السرطان بجميع صورة مسئول عن أكثر من 600 ألف حالة وفاة سنوياً فى الولايات المتحدة وحدها، مما يجعله من أكثر الأمراض الفتاكة بعد أمراض القلب مباشرة. وقد لوحظ أن أورام الصدر السرطانية تنمو بمعدل أسرع، ويسهل اكتشافها فى الربيع، ويحدث العكس فى الخريف، أما فى الشتاء والصيف فالحالة وسط بين موسمى الربيع والخريف.

وقد أوضحت الدراسات أنه من الأفضل استئصال أورام الثدى بالجراحة بعد أسبوعين إلى ثلاثة من بدء حدوث الدورة الشهرية (الطمث) أكثر منه فى أى وقت آخر من الدورة . وفى الرجال، هناك نوعان رئيسيان من سرطانات الخصية، أحدهما يكثر حدوثه فى أوائل الشتاء والآخر يحدث فى أواخر الصيف. ورغم أن تأثير الإيقاعات اليومية فى مرض السرطان أقل وضوحاً منها فى حالة الربو أو التهاب المفاصل، إلا أن التأثير يظهر أكثر فى العلاج خصوصاً مع ارتفاع معدل الوفيات واستخدام العلاج الكيماوى مع أدوية أخري لها تأثيرات جانبية. أما أدوية العلاج الكيماوى فهى عادة ما تقتل خلايا الجسم مستغلة الوقت المناسب الذى غالباً ما يكون أثناء انقسام الخلايا، وهو الوقت الذى تكون قابليتها فيه للموت كبيرة. وهذه الأدوية تقتل الخلايا سريعة الانقسام أكثر مما تقتل الخلايا التى لا تنقسم؛ لذلك فإن هذه الأدوية تقتل الخلايا السرطانية بسبب أنها –بالتعريف – تنمو وتتكاثر بمعدلات غير عادية. ولكن المأزق أو المشكلة تحدث نتيجة لأن العقاقير المضادة للسرطان كثيراً ما تقتل أو تتلف الخلايا غير السرطانية أيضاً، بما فيها كريات الدم البيضاء الخاصة بالجهاز المناعى، بالإضافة إلى طلائع الخلايا المناعية فى نخاع العظام والخلايا المبطنة للقناة الهضمية. ورغم ذلك فالأدلة تزداد يوماً بعد يوم على أنه يمكن زيادة تأثير الجرعة العلاجية وتقليل التأثيرات السمية إلى أدنى معدلاتها إذا ما تم اختيار الوقت المناسب لتعاطى هذه الأدوية.

الإيقاعات اليومية المعتادة لانقسام الخلايا فى نخاع العظام وفى القناة الهضمية ربما تفسر ولو جزئياً لماذا يكون العلاج الكيماوى أكثر سمية للخلايا الطبيعية فى أوقات معينة أكثر منه فى غيرها. وهناك من الأدلة ما يشير إلى أن انقسام الخلايا السرطانية يتبع أيضاً نظاماً إيقاعياً تزامنياً دقيقاً Synchronized circadian pattern ، وأن فهم هذا النظام قد يمكننا من جنى العديد من الثمار. فمثلا إذا كان توقيت انقسام الخلايا العادية يختلف عن توقيت انقسام الخلايا السرطانية، فإنه يمكن ضبط توقيت العلاج الكيماوى بحيث يتزامن مع الوقت الذى يزداد فيه معدل انقسام الخلايا السرطانية. وعلى الرغم من أننا مازلنا فى بداية الطريق وفى حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث فى هذا المجال، إلا أن ما تحقق حتى الآن يستحق التقدير، فمثلا دواء الدوكسوروبسين Doxorubicin هو مركب يستخلص من الفطريات، ويهاجم المادة الوراثية DNA فى جميع أنواع الخلايا سواء أكانت سرطانية أم عادية، وغالباً ما يؤخذ مع دواء أساسى يسمى سيسبلاتين Cisplatin فيؤدى إلى حدوث انخفاض فى تركيز كريات الدم البيضاء (WBC) فإذا أخذ الدوكسوروبسين فى الصباح فإن الانخفاض فى الكريات البيضاء يكون غير ملحوظ، ويعود لمستواه الطبيعى خلال ثلاثة أسابيع – رغم أن السبب فى ذلك غير معروف تماما – ولكن حينما يؤخذ هذا العقار بعد العصر إلى ما بعد الغروب فإنه يحدث انخفاضاً كبيراً فى عدد الكريات البيضاء ولا تعود إلى المعدل الطبيعى حتى بعد مرور أكثر من أربعة أسابيع. وقد وجد أن النساء المصابات بسرطان المبيض حينما يتعاطين هذين الدواءينDoxorubicin & Cisplatin فى أوقات تم اختيارها بدقة تزداد فرصة بقائهن أحياء بإذن الله لمدة أربع سنوات مقارنة بالنساء اللاتى تعاطين نفس الأدوية، ولكن فى أوقات غير مناسبة .

فى عام 1985 نشر عالم الأورام وليام هروشيسكى William Hrushesky تقريراً فى مجلة العلم يصف فيه ما حدث عندما غير مواعيد إعطاء العلاج الكيماوى Chemotherapy لعدد 31 امرأة مصابة بسرطان المبيض Ovarian cancer ، وكان المتبع فى مثل هذه الحالات أن يتم إعطاء الدواء بجرعات ثابتة، وبأسرع ما يمكن دون أى اعتبار للتوقيت Time of day إلا أن الدكتور هروشيسكى فكر بطريقة ذكية مبتكرة، وقال لو أن هذه الخلايا تتبع دورة نمو معينة كل يوم أى سريعة ثم بطيئة.. فإن تحمل الجسم للعلاج الكيماوى- الذى هو عبارة عن مواد سامة- سيختلف باختلاف الوقت. نفس الشئ ينطبق على الخلايا السرطانية؛ لذلك قام الدكتور هروشيسكى بتقسيم النساء إلى مجموعتين وأعطى لكل مجموعة الجرعة المحددة أو القياسية للعلاج. والاختلاف الوحيد كان فى مواعيد إعطاء الدواء، إحدى المجموعتين كانت عكس الأخرى. ماذا وجد؟ وجد أن الدواء فى إحدى المجموعتين أحدث تقريباً نصف الآثار الجانبية التى أحدثها فى المجموعة الأخرى حيث كان فقد الشعر أقل شيوعاً فى هذه المجموعة، وكذلك الإصابات العصبية والفشل الكلوى والإدماء Bleeding بمعنى أن السمية Toxicity بجميع مظاهرها انخفضت بعدة مراحل لمجرد تغيير مواعيد إعطاء الدواء على حد قول الدكتور هروشيسكى.

وحاليا يوجد فروع عديدة تستخدم العلاج الزمنى لعلاج مرضى السرطان جميع أنحاء أوروبا. والعلاج يتم بتركيب مضخة للمريض يتم برمجتها كمبيوتريا لإعطائه جرعات محددة فى الوريد فى توقيتات معينة خلال اليوم .

وفى عام 1999 قام الدكتور ليفاى Levi وزملاؤه بنشر نتائج الدراسات التى أجريت لعلاج 90 مريضاً بسرطان القولون فى عشرة مراكز طبية فى فرنسا، إيطاليا، بلجيكا وكندا. وقد توصلوا إلى أنه يمكن باستخدام العلاج الزمنى زيادة الجرعة عن الحد الأقصى المسموح به فى النظام القديم والمعروف ب Flate-rate regime ، وقد حققوا تحسناً ملحوظاً فى علاج الأورام يبلغ ثلاثة أضعاف ما كان يتحقق فى النظام القديم، بالإضافة إلى أنه حدث انخفاض ملحوظ فى جميع الأعراض الجانبية رغم زيادة الجرعة العلاجية بحوالى 40% فى حالة العلاج الزمنى .

2- الربــــو Asthma: هو أكثر الأمراض تأثراً بالإيقاع اليومى، ويصيب هذا المرض واحداً من بين كل عشرين على مستوى العالم (حوالى 15 مليوناً فى الولايات المتحدة وحدها). والربو يسبب انقباض العضلات الناعمة المحيطة بالممرات الهوائية، مما يسبب صعوبة فى التنفس. ومعظم أزمات الربو تحدث بين الساعة الثانية والسادسة صباحا. وهذا الإيقاع اليومى ينتج عن حدوث كثير من العمليات الفسيولوجية فى توقيت واحد، فمثلاً حجم الممرات الهوائية وطريقة التنفس تتغير إيقاعيا ً خلال اليوم الواحد فى الأشخاص الأصحاء وكذلك فى المصابين بالربو. وعادة تكون الممرات الهوائية أوسع ما يمكن أثناء النهار، ويحدث انخفاض فى انسياب الهواء بعد منتصف الليل خاصة بين الساعات الحرجة من الثانية إلى السادسة صباحاً. وهذه التقلبات الطبيعية يمكن أن تصبح شديدة جداً نتيجة عوامل داخلية وخارجية، مثل وجود مواد مثيرة للحساسية فى حجرة النوم، الوضع أثناء النوم، احتجاز المخاط، التنفس من الأنف، التغيرات الإيقاعية فى العضلات والجهاز العصبى السمبثاوى، مستوى الكورتيزول فى الدم، الهستامين، وهرمون الأدرينالين .


ويوصى الاختصاصيون فى العلاج الزمنى بأن يؤخذ علاج الربو بحيث يصل إلى أقصى فعالياته وقت حدوث الأزمة. وقد تم تطوير علاج يوسع الشعب الهوائية Bronchodilator وقت حدوث الأزمة الربوية. وكثير من هذه العقاقير متوفر حالياً فى الأسواق، ولكل واحد منها خصائص مختلفة من حيث وقت وطريقة الامتصاص والتمثيل والإخراج. والوقت المثالى لموسعات الشعب التى تؤخذ مرة واحدة يومياً هو الوقت الذى يؤدى إلى زيادة تركيز الدواء فى الدم فى الساعات الحرجة لحدوث الأزمة.

3 - ضغــط الــدم : Blood Pressure يتأثر ضغط الدم أيضاً بالإيقاع اليومى حيث يرتفع بسرعة فى الصباح؛ لذلك تكثر الأزمات القلبية فى هذا التوقيت. والمشكلة الرئيسية فى زيادة الضغط هى أنه يسبب طرقاً أو ضرباً مستمراً على جدر الأوعية الدموية، مما يؤدى إلى زيادة احتمالات تلف هذه الأوعية الدموية، وبالتالى حدوث جلطة دموية تتسبب فى أزمة قلبية أو سكتة دماغية والعياذ بالله. هذا بالإضافة إلى أن ازدياد قوى الجذب والشد على جدر الأوعية الدموية نتيجة تدفق الدم فى الأوعية الدموية يؤدى فى النهاية إلى تمزقها. ويرتبط إجهاد التمزق أو القص Shear stress بضغط الدم، معدل تدفق الدم، قطر الوعاء الدموى. وقد لوحظ أن إجهاد التمزق يزداد بدرجة كبيرة فى الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة فحينما يعتدل الشخص واقفاً من رقاده الطويل يتنبه الجهاز العصبى، ويسرع إلى زيادة معدلات ضغط وتدفق الدم فى الأوعية الدموية.

وفى كلية الطب بجامعة كناتكيت Connecticut الأمريكية ذكر وليام وايت أن علاج ضغط الدم بجرعة ثابتة من الدواء يمكن أن يؤدى إلى انخفاض الضغط بدرجة كبيرة أثناء الليل دون أن يخفضه بالنهار بالدرجة المطلوبة. وذكر أنه يوجد حاليا بالأسواق أدوية للضغط ذات مفعول مؤجل Time-delayed drugs تؤخذ قبل النوم لتحدث مفعولها قبل الاستيقاظ مباشرة. وتعتبر هذه من أوائل الأدوية التى تستغل ظاهرة الإيقاع اليومى فى العلاج. وفى خلال السنوات القليلة القادمة ستظهر أدوية أكثر فى السوق بعد أن تكون قد انتهت اكبر تجربة عالمية عن استخدام العلاج الزمنى فى علاج 17 ألف مريض بضغط الدم فى 15 دولة مختلفة .

4- أمراض القلب الوعائية : Cardiovascular diseases تعد أمراض القلب هي السبب الرئيسى للوفيات فى البالغين، وجميع العوامل المسببة لها تتأثر بالإيقاع اليومى كضغط الدم ومعدل النبض وقابلية الدم للتجلط والتفاعل بين كريات الدم وجدر الأوعية الدموية بالإضافة إلى تفاعلات أخرى مهمة تحدث فى أجزاء الجهاز العصبى التى تتحكم فى الوظائف اللاإرادية. مثلاً فى حالة الذبحة الصدرية المعروفة بـ Angina pectoris يحدث ألم شديد فى الصدر بسبب قلة وصول الأكسجين إلى عضلة القلب. ومن المعروف أن الدم يحمل الأكسجين إلى القلب خلال الشرايين التاجية Coronary arteries فإذا حدث انسداد جزئى فى هذه الشرايين وأدى إلى عدم وصول الدم إلى منطقة ما فى عضلة القلب فإنه يسبب حالة تسمى اسكيميا (قلة ورود الدم إلى عضلة القلب) أو فقر دم عضلة القلب Myocardial ischemia ، وهذه الاسكيميا إما أن تكون صامتة Silent أو تظهر نفسها على أنها ذبحة أو اختناق Angina ، وتوقيت حدوث الاسكيميا أثناء اليوم يدل على أن وصول الأكسجين إلى عضلة القلب حساس جداً للإيقاعات اليومية، وأن هذه الإيقاعات أو النسق ترتبط بشدة بمرض الشرايين التاجية.

وقد أوضحت كثيراً من الدراسات أن الاسكيميا تحدث كثيراً، وتكون شديدة خلال الأربع أو الست ساعات التالية للاستيقاظ من النوم، أي فى الصباح أكثر منها فى أى وقت آخر من اليوم. وأياً كان السبب الدقيق أو الحقيقى لها، فإن هذه الملاحظة لها دلالات مهمة يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند تعاطى الأدوية اللازمة لمعالجة هذا المرض.

5- التهاب المفاصل Arthritis: يحدث وفقاً للساعة البيولوجية، وهذا المرض يوجد منه نوعان :-

1- الروماتويد Rheumatoid arth. : يصيب الروماتويد ملايين البشر.

2- الالتهاب غير الروماتيودى Non-rheumatic arth. : يشمل مدى واسع من الأمراض بعضها يكون مصحوباً بتكوين بللورات فى المفاصل، والبعض الآخر ينتج من التآكل والتمزق أو الإصابة والعدوى. وقد يصيب أولئك الذين يتجاوزون الأربعين من العمر.

ولسنوات طويلة كان الأطباء يميزون بين نوعى التهاب المفاصل طبقاً للإيقاع اليومى لأعراضهما. ففى الروماتويد تكون المفاصل صلبة، منتفخة، ساخنة وتؤلم عند الضغط عليها، ومن خصائصه أن الألم يزول بتقدم النهار. وعلى النقيض من ذلك فإن الأعراض (الاحمرار- الألم – التورم) فى حالة التهاب المفاصل غير الروماتويدى، كما فى حالة الالتهاب العظمى Steoarthritis لا تزول إلا بعد الراحة أثناء الليل، وهو مرض يصيب غضاريف المفاصل ويكون مصحوباً بتغيرات فى الطبقات العظمية التحتية، مما يسبب آلاماً فى المفاصل مع إعاقتها عن أداء وظيفتها، وعادة يحدث فى مفاصل الورك والركبة والأصابع. وبضبط توقيت الدواء وتحديد الجرعة المناسبة يمكن للشخص أن يعالج هذه الأعراض، ويقلل الآثار الجانبية للدواء. ويتم علاج التهاب المفاصل عادة بمضادات الالتهاب غير الاستيرويدية NSAID ، والتى تشمل الأسبرين والايبوبروفين، وإذا ما أخذ الدواء فى المساء فإنه يصل إلى أقصى تركيز له فى الدم خلال 4-6 ساعات بعد تناوله .
حيانا تكون مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية NSAID غير كافية فى الحالات الشديدة، فيلجأ الأطباء إلى الاستيرويدات ، ولأن الأخيرة عبارة عن هرمونات يفرزها الجسم طبيعياً، فإن هناك آثاراً جانبية تنشأ عن تعاطيها، وتشمل الزيادة فى الوزن، ترقق العظام والسكر وضغط الدم العالى وتثبيط غدة الأدرينالين وزيادة فرص الإصابة بالعدوى. ويمكن تقليل أو منع هذه الأعراض إذا ما تم إعطاء هذه الاستيرويدات بطريقة تحاكى إيقاعات الهرمونات الطبيعية مستغلين فى هذه الحالة قدرة الجسم على معادلة تأثيراتها السامة.

6- الحساسية Allergy : الأدوية التى تستخدم لعلاج أعراض الحساسية – أهمها مضادات الهستامين وإزالة الاحتقان Antihistamins & Decongestants ، وهى تمثل أكبر سوق للصناعات الدوائية فى العالم. وقد تم إنفاق الكثير من الوقت والجهد والمال من أجل تطويرها، وتقليل التأثيرات الجانبية المسكنة أو المنشطة لهذه الأدوية. والأمر لا يحتاج إلى أن تكون طبيباً لكى تعرف أن مضادات الحساسية فغالباً ما يكون لها تأثير مسكن Sedative ومن الأفضل أن تؤخذ ليلاً، أما مزيلات الاحتقان فلها تأثير منشط ، ويجب أن تؤخذ أثناء النهار، هذه أمثلة بديهية ليس فيها جديد.

أما تفاعلات الالتهاب Inflammatory reactions هى عبارة عن استجابة الجسم الدفاعية ضد الغزاة من الميكروبات والأجسام الغريبة، وهذه التفاعلات تؤدى إلى أمراض الحساسية Allergic reactions فعندما يتعرض الجسم لأى مثير للحساسية.. ذرات تراب، حبوب لقاح، طعام معين..الخ يرسل الجسم طاقم من الكريات الدموية البيضاء للبحث عن أى شئ غريب عن الجسم إلى أن يصل إلى موضع الإصابة أو الهجوم، ويتعامل مع القوات الغازية. وبعض هذه الكريات البيضاء – النوع القاعدى- Basophils تفرز الهستامين Histamin ، ويزداد تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، ويحدث ارتشاح للدم من الأوعية الدموية المحيطة بالمنطقة، ويزداد تدفق الكريات البيضاء، وتكون النتيجة تورم Swelling، ألم Pain ، احمرارRedness ، حرارةTemperature ، حرقة وحكة Burning and itching ، وهذه الاستجابة هى نقطة الانطلاق إما للحساسية أو لمزيد من الالتهاب.

والالتهاب يمكن أن يؤدى أيضاً إلى استجابة مناعية شاذة ضد أنسجة الجسم نفسه. والجهاز المناعى وتفاعلات الالتهاب يعملان أساساً بطريقة إيقاعية يومية لإفراز الجلوكوكورتيدات Glucocorticoids والهرمونات الاسترويدية من غدة الأدرينال (فوق الكلوية). وهرمون الكورتيزول Cotrisol هو أهم هذه الهرمونات، ويحفز تصنيع الجلوكوز من البروتين والدهن من أماكن تخزينهما بالجسم.، وتستخدم مركبات الكورتيزول لإزالة أعراض الالتهاب، ويصل تركيز الكورتيزول إلى أعلى معدلاته فى الدم فى الصباح (من السادسة إلى الثامنة)، وتكون بالتالى مقاومة الجسم فى أضعف حالاتها فى هذا الوقت Weakest inflammatory reaction أما فى المساء حتى منتصف الليل فيصل تركيز الكورتيزول إلى أقل معدلاته، ويكون النشاط الالتهابى ومقاومة الجسم في أشدهما فى هذا التوقيت. والارتفاع والانخفاض اليومى فى معدلات تركيز الكورتيزول يكون بمثابة الشرارة التى يتم على أثرها الشروع فى عمل توقيتات لتعاطى جميع الأدوية المضادة للالتهاب.

مازلنا فى بداية الطريق :

لقد دخل الزمن كعنصر أساسى ليحقق التكامل فى النموذج العلمى لحياة الإنسان Science's model of human life أو بالأحرى فى كل الكائنات الحية. ورغم أننا مازلنا فى بداية الطريق وفى انتظار مزيداً من الاكتشافات المثيرة، إلا أن النقطة الأساسية التى تسترعى الاهتمام هى أن مجالاً جديداً قد فتح أمام الناس ليفكروا فى استراتيجيات جديدة للعلاج. إن علم البيولوجيا الزمنية ليس مهماً فقط فى تطبيقات أو استخدامات معينة ولكن تزداد أهميته لكونه قد غير نظرتنا إلى تركيب الحياة.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


xxlamingo

عضــو فضـي

برودة الدم اختصاصي




مسجل منذ: 08-10-2009
عدد المشاركات: 1257
تقييمات العضو: 2
المتابعون: 35

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟

25-12-2009 02:33 AM




يعني للصراحة الموضوع أكتر من رائع


وخصوصا أنك ذاكر أسماء ومصادر علمية وتواريخ خلتني أطمن أنو الحكي صحيح

للصراحة هي أول مرة بعرف هيك شغلاتعن الافرازات بالجسم

طبعا في شغلات مافهمتها فاضطريت انتقل للي بعدها

على كل ألف شكر عن جديد

بس لو أنك قسمت الموضوع على أكتر من مشاركة بتصور كان أسهل قراءتوا

يعني صرلي 50 دقيقة عم أقرا فيه

بس أكيد مشكور عالجهد

وتقبل مروري





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


Mr. Tux

عضو ذهبي


سوريا في القلب




مسجل منذ: 09-10-2008
عدد المشاركات: 2973
تقييمات العضو: 70
المتابعون: 24

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟

25-12-2009 06:15 PM





اقتباس

عن منتدى بلازما


كمشناك ........ عم تاخد من طلاب الصيدلة يلي بحمص

       





بس عنجد موضوع كتير حلو

وعنجد بيستاهل أنك تنقلو وتحطو هون

       




شكراً كتير irom man

الله يعطيك ألف عافية

         





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


iron_man

عضــو فضـي





مسجل منذ: 09-06-2008
عدد المشاركات: 1527
تقييمات العضو: 140
المتابعون: 39

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟

25-12-2009 06:26 PM




شكراً للاهتمام

وفعلاً فتطبيق مفهوم الساعة البيولوجية أعطت نتائج واقعية في العلاج وليس مجرد تكهنات وفرضيات ..

أنقل هذه الفقرة:

يري الخبراء أن الإنسان قد يستغل ساعات اليوم أفضل استغلال ويصبح أكثر إنتاجا ونشاطا إذا ما اتبع جدول الساعة البيولوجية التي بداخله‏.

ويقول الباحثون إنها أفضل ساعة توفر للإنسان الفرصة لكي يستغل يومه ويصبح أكثر إنتاجا وهي قادرة علي أن تبعده عن شبح الكسل والتراخي وهي التي تحدد مواعيد النوم والاستيقاظ‏، وهنا بعض النتائج التي توصل الدراسات الأخيرة:



‏*‏ من السابعة وحتى التاسعة صباحا‏:‏

تستيقظ وتؤدي بعض التمرينات الرياضية الخفيفة ثم تتوجه إلى النافذة للحصول على جرعة من النشاط من ضوء الصباح وأشعة الشمس وهذه الجرعة ستكون كافية لمدك بالنشاط والحيوية طوال اليوم‏.‏



‏*‏ من التاسعة حتى الحادية عشرة صباحا‏:‏

يمكنك وضع خطط وبرامج اليوم‏ فهذه الفترة هي أكثر الفترات التي ينجح فيها التخطيط وتنفيذ المهام التي تحتاج ليقظة وتفكير‏‏ أيضا هناك حقيقة مهمة وهي أن الآلام تقل حدتها في تلك الفترة هذا إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية ومنها آلام الأسنان الحادة‏.



‏*‏ من الحادية عشرة صباحا وحتى فترة الظهيرة‏:‏

هي الفترة يصبح فيها الإنسان في حالة انتباه ويقظة وهي تعتبر وقت مناسب الاتخاذ القرارات المطلوبة وحل اعتى المشاكل التي تواجهك في ذلك اليوم‏.‏



‏*‏ من الظهر وحتى الساعة الثانية بعد الظهر‏:‏

فهي الفترة التي يمكن خلالها عقد الاتفاقات وتوثيق العلاقات الاجتماعية مع زملاء العمل فهي فترة يشعر فيها المرء بالبهجة والانطلاق والسعادة‏.‏



‏*‏ من الساعة الثانية بعد الظهر إلى الرابعة مساء‏:‏

يلجأ معظم الناس خلالها للنوم لفترة من الوقت وقد يعتبرها البعض فترة تناول وجبة الغداء أما إذا لم تكن هذه الفترة موائمة لتناول الطعام أو النوم فعليك بعمل أي شيء آخر يشغل وقتك بعيدا عن التركيز في عمل مهم كأن تلجأ إلي إنهاء المكالمات التليفونية الخاصة بك أو قراءة كتاب أو مجلة لكن احرص على عدم قيادة السيارة في تلك الفترة‏ فمعظم الحوادث يتوافق موعدها مع هذه الفترة حيث يكون الإنسان في حالة كسل وتراخي‏.



‏*‏ من الرابعة إلى السادسة مساء‏:

يعود النشاط للإنسان مرة أخرى ويمكن القيام بأعمال صغيرة محددة خلال هذه الفترة مثل كتابة خطاب‏‏ أو تجديد برنامج اليوم التالي‏.‏



‏*‏ من السادسة إلى الثامنة مساء‏:‏

هي فترة تناول العشاء وعليك اختيار نوعية من الطعام تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل المكرونة‏ إذا كنت تريد الاسترخاء لفترة‏ أما إذا كنت في حاجة إلى استكمال عملك‏ فعليك بتناول طعام يحتوي على نسبة معتدلة من البروتين‏.‏



‏*‏ من الثامنة وحتى العاشرة مساء‏:‏

هذه فترة مناسبة لمناقشة المشاكل العائلية التي تحتاج إلى اتخاذ قرار حاسم أو القيام بأي حسابات أو بعض الزيارات العائلية‏ ففي هذه الفترة يكون العقل مازال في حالة توازن واستيقاظ‏.‏
من العاشرة مساء وحتى منتصف الليل‏:‏ حاول التوجه للنوم في وقت محدد يوميا‏ فهذا كفيل بأن يقلل من فرص الأرق وتتعود ساعة جسمك البيولوجية على وقت محدد للنوم العميق


أحببت أن أتبع نظاماً حسب الساعة البيولوجية كما أعلاه لكن

لا ننسى أن هذه الدراسة تمت في الغرب، وهذا يعني:
1) نظام يومي غربي وهو يبدأ السابعة تقريباً، أما عندنا فهناك من يبدأ نظامه من الساعة الخامسة وهو ما لا يوجد في الغرب كثيراً
2) نظام شمسي غربي: بما أن ضبط هذا النظام يعتمد على الشمس فإن نظامنا الشمسي مختلف عن موقع الدراسة..
أقترح عمل هذه الدراسات عندنا ....حسب نظامنا الشمسي






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


سندباد الصيدلة

جامعـي مشــارك





مسجل منذ: 28-01-2010
عدد المشاركات: 32
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 9

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ساعة البيولوجية ,ماهي وكيف تعمل ؟؟؟

16-02-2010 12:53 PM




الموضوع حلو كتــــــــــير



                     





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة